أهمية الأصوات في الأفلام

يعتبر الصوت عامل جذب مهم للجمهورفهو يساعد في توصيل المعلومات، يزيد من قيمة الإنتاج، يثير الاستجابات العاطفية، يؤكد على ما هو موجود على الشاشة ويستخدم للإشارة إلى الحالة المزاجية.

عند الاستخدام الجيد للصوت، يمكن للغة والمؤثرات الصوتية والموسيقى وحتى الصمت رفع مستوى الفيديو بشكل كبير.

ومع ذلك، يمكن أن يؤدي الصوت السيئ إلى إتلاف الفيديو الخاص بك.

إن كل ما يتطلبه الأمر هو نقرة واحدة على زر كتم الصوت حتى تدرك أهميته و كيف يعتمد نجاح الفيلم عليه.

يمكن أن يجعل تصميم الصوت الجيد وتحريره و درجاته الموسيقية فيلما استثنائيا، كما يمكن للموسيقا السيئة أن تنقص من نجاحه.

أهمية الأصوات في الأفلام:

1-محاكاة الواقع

 

غالبًا ما لا تكون المؤثرات الصوتية التي تسمعها في أي مشهد معين من الفيلم هي الأصوات التي تم تسجيلها في الإنتاج.

يتم إعادة إنشاء معظم المؤثرات الصوتية، مثل أبواق السيارات وخطوات الأقدام وطلقات الرصاص والضوضاء المحيطة العامة، وإضافتها لاحقًا عن طريق تحرير الصوت.

يمكن أن تكون عملية شاقة غربلة مكتبات الصوت أو التسجيل وإنشاء أصوات من الصفر ، كل ذلك بغرض جعل تجربة الفيلم واقعية قدر الإمكان.

أوضح ريتشارد كينج، المشرف على محرر الصوت ومصمم الصوت في Interstellar، أن المخرج كريستوفر نولان كان يعلم منذ البداية أنه لا يريد أن يبدو الفيلم كفيلم خيال علمي.

بدلاً من ذلك ، أراد “وضعها في سفينة الفضاء وقبولها على أنها حقيقة”. وبدلاً من الاعتماد على “أصوات النبضات” لمحاكاة الحياة على مركبة فضائية، قام كينج وفريقه بدمج الأصوات في جسم الطائرة في ساحة للخردة مع تأثيرات أخرى لخلق الوهم بأن مركبة فضائية تتجول في فراغ الفضاء.

2-التلاعب بالعاطفة والمزاج

غالبًا ما تستخدم تقنيات الصوت للتعبير عن الحالة المزاجية للمشهد والتلاعب بردود الفعل العاطفية للجمهور.

هذا صحيح بشكل خاص في أفلام الإثارة والرعب، التي تسعى إلى خلق شعور بالخوف. تعتمد الأفلام المخيفة ، مثل الفيلم الأخير “ويجا”، على تقنية القفز والتخويف لاستحضار تلك اللحظة المهمة للغاية والتي تستحق الصراخ والتي تجعل فيلم الرعب ناجحًا.

غالبًا ما يكون الخوف من القفز مرتفعًا وأصواتًا مزعجة ، مثل إغلاق الباب، والتي تهدف إلى جذب الجمهور على حين غرة وإثارة رعشة جسدية أو ردة فعل.

3-خلق حالة الترقب و التخمين

عناصر الصوت لا تتلاعب فقط بمشاعر الجمهور،  يمكنهم أيضًا مساعدتهم على تفسير القصة.

كما أوضح المخرج جورج لوكاس مرارًا وتكرارًا ، “أشعر أن الصوت هو نصف التجربة” لا يوجد مكان أكثر وضوحًا من هذه الفكرة في الفيلم الكلاسيكي “Jaws” لستيفن سبيلبرغ.

يضيف ربط صوت مثل صوت الطبول بشخصية مهددة عنصرًا من الإنذار ويبني توترًا شديدًا في الوقت الحالي، لأن الجمهور يعرف من سيأتي. أصبح خط الجهير الشهير في “Jaws” مرادفًا لخطر كامن بحيث يمكن للصوت نفسه أن يطلق إشارة سردية للجمهور بدون أي عناصر مرئية.

Leave a comment

I accept the Privacy Policy